التخطي إلى المحتوى

مفاجأة : فيلم «ظاظا» يتحقق : بفوز فولوديمير زيلينسكي برئاسة أوكرانيا

فولوديمير زيلينسكي..

على طريقة فيلم “ظاظا” للفنان هاني رمزي، حينما أصبح رئيس جمهورية بالصدفة، فاز الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي Volodymyr Zelenskiy متفوقا على منافسه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بنحو 70% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية اليوم الأحد، حسب ما أفادت به استطلاعات الرأي خارج اللجان الانتخابية.

وكان فولوديمير زيلينسكي، المرشح المجهول والذي لم يشغل من قبل أي منصب سياسي، يؤدي دور مرشح خيالي في برنامج تليفزيوني ليتحول بين ليلة وضحاها إلى رئيس حقيقى يجلس على سدة الحكم في البلاد.

ويشتهر زيلينسكي البالغ من العمر 41 عاما بتقديمه شخصية رئيس الجمهورية في المسلسل التليفزيوني الكوميدي “خادم الشعب”، إذ يقوم بدور مدرس تاريخ قادته الصدفة ليصبح رئيسا للجمهورية، ويعمل هذا الرئيس على محاربة الفساد وهدم مراكز البيروقراطية ورموز السلطة الفاسدة.

بدون خبرة
واستغل زيلينسكي هذا القالب -بحسب تقرير أذاعته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”- في حملته الانتخابية ليعوض غياب الخبرة السياسية، إذ أتت الحملة مشابهة للعروض الكوميدية التي يقدمها إلى حد كبير.

وبدلًا من إقامة مؤتمرات انتخابية ومناقشة القضايا السياسية المهمة، قدم زيلينسكي عروضا كوميدية مجانية سخر فيها من منافسيه. كما تجنب أية حوارات تليفزيونية سياسية، أو أي نقاشات سياسية مع المنافسين، ولجأت الحملة إلى الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي.

مرشح خارج النظام
وتركز حملة زيلينسكي على الحاجة إلى مرشح من خارج النظام السياسي الحالي، يقود ثورة ضد مؤسسات الدولة والنظام القضائي في البلاد.

ويكرر زيلينسكي في عروضه الكوميدية جملة ساخرة من منافسه الأبرز بوروشينكو، فيقول: “لماذا يترشح بوروشينكو لفترة رئاسية ثانية؟ حتى لا يقضي هذه الفترة في السجن”.

وتقوم حملة زيلينسكي على تعهدات مستمدة من مطالب احتجاجات عام 2014، على رأسها محاسبة المسئولين الفاسدين، حيث وعد بتجريد المشرعين والقضاة والعاملين في الرئاسة من حصانتهم.

وقال زيلينسكي، في كلمة ألقاها عند إعلان نتائج استطلاع الرأي: “حققنا ذلك سويا… إن كل مواطني دول ما بعد العهد السوفيتي يتطلعون إلينا، كل شيء ممكن”.

تفاؤل روسي
وفي أول تعليق روسي على نتائج الانتخابات قال سيرجي كلاشنيكوف، النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الاتحاد للسياسة الاقتصادية الروسية، إن انتخاب زيلينسكي رئيسا لأوكرانيا قد يؤدي إلى إعادة العلاقات مع روسيا الاتحادية، حيث قال كلاشنيكوف: “أعتقد أن انتخاب زيلينسكي تمنح روسيا فرصة لإعادة تفعيل علاقاتها مع أوكرانيا”.

وأضاف: “مضت 5 سنوات، والآن تأتي قيادة جديدة، وإذا بنينا سياستنا مع أوكرانيا وفقا للعقل، فستستفيد كل من روسيا وأوكرانيا من ذلك”.

التعليقات