التخطي إلى المحتوى

عاجل وبالتفاصيل : الجيش المصري يتصدر قائمة أقوى جيوش العالم .. ويمتلك أقوي اسطول بحري في افريقيا والشرق الاوسط

مصر تتصدر قائمة أقوى جيوش العالم بهذا المركز.. وتمتلك أكبر قوات بحرية في أفريقيا

تحتل الدولة المصرية، مركز متقدم في قائمة أقوى جيوش العالم، إذ تحظى بالمركز الثاني عشر، حيث يتنوع التسليح بين الشرقي والغربي، وتمتلك أكبر قوات بحرية في أفريقيا والشرق الأوسط.

مركز الجيش المصري

احتل الجيش المصري المرتبة، الثانية عشر بين قائمة أقوى جيوش العالم، متقدمة على إيران، ويأتي هذا التصنيف بعد قفزة طارئة للجيش المصري عام 2017 التي احتل فيها المركز العاشر عالميًا، متقدمًا علي تركيا، بعد أن كان ترتيبه 14 عام 2016، و18 عام 2015، و13 عام 2014.

يأتي هذا في الوقت الذي تنشغل فيه مصر في مواجهات داخلية متمثلة في مكافحة الإرهاب داخل أراضيها، بالإضافة للمشاكل الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

تشكيل القوات المسلحة

وتخضع جميع أفرع ومناطق وقوات وهيئات وأجهزة وإدارات القوات المسلحة لقيادة وزارة الدفاع حيث يشغل المنصب الفريق أول محمد زكي، برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويتكون المجلس الأعلى للقوات المسلحة من 23 عضوًا، يترأسه وزير الدفاع القائد العام وينوب عنه رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

تسليح الجيش المصري

ويتنوع تسليح الجيش المصري بين التسليح الشرقي والغربي، حيث يستخدم قطع ومعدات تأتي من عدة دول عن طريق التعاون العسكري المتبادل معها، ومنها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا والصين وبريطانيا، كما يتم تصنيع العديد من المعدات محليًا بالمصانع الحربية المصرية.

القوات الجوية

وتتمركز القوات الجوية في 17 قاعدة جوية رئيسية من أصل 86 منشأة جوية، ويتمثل عمودها الفقري في 220 مقاتلة من نوع إف 16 الأمريكية الصنع، وتم شراء 20 أخرى بلوك 50/52 أواخر عام 2009، ليصبح الجيش المصري رابع أكبر مستخدم لتلك الطائرات المتطورة في العالم.

فيما اتجهت مصر لشراء طائرات مقاتلة حديثة على دفعات والتي تضمنت صفقة طائرات الداسو رافال التي أتمتها مصر في فبراير 2015 مع الجانب الفرنسي بعدد 24 طائرة مقابل 5.2 مليار يورو.

القوات البحرية

وتمتلك مصر أكبر قوات بحرية في أفريقيا والشرق الأوسط ويتسم أسطولها بالتنوع ما بين حاملات المروحيات، الطرادات، الفرقاطات، الغواصات، سفن الإنزال، السفن المضادة للغواصات، سفن النقل، سفن التدريب، ناقلات الوقود، كاسحات الألغام، زوارق المدفعية، زوارق الصواريخ، زوارق الطوربيد، وزوارق الدورية، القاطرات، وتعتمد على سلاح الجو للاستطلاع البحري والحماية ضد الغواصات.

قوات حفظ السلام

كما تشارك عناصر وقوات مصرية في مهمات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في عدد من المناطق المتوترة حول العالم، وتعد مصر من أكبر الدول المساهمة بقوات في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، حيث تشارك حاليًا بنحو 2613 فردًا في البعثات الأممية المنتشرة في عدة مناطق ودول بأفريقيا.

التعليقات