التخطي إلى المحتوى

عاجل : أمريكا تبدأ نشر قواتها في مياه الخليج بعد موافقة السعودية ودول خليجية

عاجل أمريكا تستعد لنشر قواتها في مياه الخليج بعد موافقة السعودية ودول خليجية

وافقت المملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى على طلب أمريكي بإعادة انتشار قواتها في مياه الخليج، وذلك حسبما نقلت “إكسترا نيوز” عن وسائل إعلامية.
وكانت محطتا ضخ خط أنابيب تابعتين لشركة أرامكو السعودية، تعرَضتا لهجوم إرهابي، منذ أيام، بينما أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، توقف الضخ في الخط المتضرر.
وأوقفت شركة أرامكو السعودية الضخ في خط النفط الذي تعرض لهجوم إرهابي “احترازيا”، وأكدت استمرارها إمداد عملائها بالنفط الخام والغاز، بينما أوضحت أنّ الحادث الإرهابي خلّف مصابين.
وكانت وكالة الأنباء الفرنسية أعلنت أنّ متمردين يمنيين أكدوا في وقت سابق، استهداف “منشآت حيوية سعودية” بـ7 طائرات دون طيار.
وتصاعد التوتر في الخليج بعد تعرضت سفن تجارية لأعمال تخريبية، إذ أعلنت الإمارات في بيان تعرّض 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات لـ”عمليات تخريبية” في مياهها أمس، قبالة سواحل إيران في شرق الفجيرة، دون تحديد المنفذين، بينما أعلنت السعودية تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين لـ”هجوم تخريبي” قبالة السواحل الإماراتية.
ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى “القيام بمسؤولياته” لمنع “أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية وهذا يعتبر تهديدا للأمن والسلامة الدولية”.
وأدانت مصر وعدة دول عربية حادث استهداف السفن التجارية، وأكدت وقوفها إلى جانب الإمارات في مواجهة التحديات والصعاب، كما أدانت كل ما من شأنه المساس بالأمن القومي الإماراتي.
واجتمع البرلمان الإيراني منذ أيام، لمناقشة حادث استهداف سفن تجارية في المياه الإقليمية للإمارات قبالة سواحلها، واتهم إسرائيل بالوقوف وراء استهداف السفن التجارية قبالة شواطئ الإمارات داخل الخليج العربي.

التعليقات