التخطي إلى المحتوى

تحت عنوان “إنزل وشارك” الشعب الديمقراطي يكثف نشاطه في المحافظات ويدعو للمشاركة فى الاستفتاء على تعديلات الدستور

 

ينظم حزب الشعب الديمقراطي برئاسة المستشار هاني فتح الباب  مؤتمر تحت عنوان “إنزل وشارك” المقرر عقده يوم الجمعة الموافق 12-4-2019 بنادي الأطباء بشارع البحر الأعظم

كما نظم أمانات حزب الشعب الديمقراطي بالمحافظات العديد من المؤتمرات حول أهمية المشاركة الإيجابية للعمال والفلاحين والمثقفين والمرأة وجميع اطيف الشعب فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية  ويظهر النشاط المكثف للحزب بالمحافظات حول التعديلات الدستورية، وأهميتها وتوضيح المكتسبات منها للرأى العام، من خلال مؤتمرات جماهيرية وندوات ثقافية، ولقاءات مع القيادات الجماهيرية فى قطاعات الجمهورية. .

 

وتأتي ورقة عمل المؤتمرات بالحزب للمواد المقترح تعديلها من الدستور المصري الحالي والتي بلغت 12 مادة تمس كافة قطاعات المجتمع وجاءت كالآتي:
تعديل المادة “200” ويستهدف التعديل إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة.
تعديل المادة “185” ويستهدف التعديل إنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر فى الشئون المشتركة للجهات والهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية.
تعديل المادة “234” ويستهدف الطلب بتعديل هذه المادة التوافق مع حالة الاستقرار التى تعيشها البلاد.
تعديل المادتان “234،244” يستهدف الطلب بهذا التعديل إضفاء استمرارية على التمثيل الملائم لكل من العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوى الإعاقة.
تعديل المادة “102” ويستهدف التعديل ترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع.
تعديل المادة “140” ويستهدف التعديل زيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربع سنوات يبدأ تطبيقها على الرئيس الحالى.
تعديل المادة “160” ويستهدف التعديل استحداث منصب نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية فى أداء مهامه.
تعديل المادة “190” ويستهدف التعديل أن تقتصر مراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصلة على ما يحال إلى مجلس الدولة.
تعديل المادة “189” ويستهدف التعديل توحيد آلية إجرائية لاختيار كل من النائب العام من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى.
تعديل المادة “189” ويستهدف التعديل أن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة.
تعديل المادة “204” ويستهدف التعديل منح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت.
يتسائل المواطنون عن ماهي التعديلات الدستورية 2019 الجديدة وموعد الاستفتاء عليها عبر elections.eg الهيئة الوطنية للانتخابات كما أعلنته الهيئة العليا، مطالبة الشعب بالنزول للمشاركة بأصواتهم وتحديد وجهتهم المستقبلية، حيث التعديلات الدستورية المقترحة في مصر تضم 12 مادة وقع عليهما تعديل، ومادتين مستحدثين، أي إجمالى 14 مادة دستورية، والجميع يرغب معرفة ماهي التعديلات الدستورية 2019 الجديدة ونصها قبل التعديل، وهو مانعرضه في هذا الموضوع فضلاً عن موعد التعديلات الدستورية 2019 ورابط الحصول على اللجان الانتخابية.

موعد التعديلات الدستورية 2019

حُددت الهيئة العليا للانتخابات، موعد التعديلات الدستورية 2019 واستفتاء المصريين عليها عبر elections.eg الهيئة الوطنية للانتخابات لمدة ثلاث أيام، وهي أيام الإثنين 22- 4– الثلاثاء 23 -4 – الأربعاء 24 -4 وبعدهم فرز الأصوات، حيث سيتم إعطاء تلاميذ المدارس إجازة رسمية، حتى يستطيع المصريين التصويت على التعديلات الدستورية الجديدة بالمدارس، ومن ثم إعلان نتيجة التعديلات الدستورية الجديدة من رئيس الهيئة العليا للانتخابات سواء بالرفض أو القبول،

 

كما يمكن للمواطنين معرفة اللجان الانتخابية للاستفتاء على التعديلات الدستورية عبر

 موقع الهيئة الوطنية للانتخابات من هنا

 

التعليقات