التخطي إلى المحتوى

البحوث الفلكية: مولد هلال شوال منذ ساعتين وفترة مكوثه بالسماء 7 دقائق ، معمل أبحاث الشمس: فلكيا العيد غداً والقول الفصل لدار الإفتاء

معمل أبحاث الشمس: 

البحوث الفلكية: مولد هلال شوال منذ ساعتين.. و7 دقائق فترة مكوثه بالسماء

 

أعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمركز القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هلالشهر شوال ولد منذ ساعتين بعد حدوث الاقتران، حيث ولد في الساعة الثانية عشرة ودقيقتن ظهرا، بتوقيت القاهرة المحلى اليوم الإثنين، 29 رمضان، الموافق 3 يونيو “يوم الرؤية”.

وأكد معمل أبحاث الشمس أن الهلال سيبقى في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم، “يوم الرؤية” وفي باقي محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 5 : 7 دقائق، أما في العواصم والمدن والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 1 : 17 دقيقة.

العيد إمتى.. تعرف على موقف دار الإفتاء من إعلان رؤية هلال شوال


وأوضح أن غرة شهر شوال 1440 هجريا فلكيا تكون يوم الثلاثاء، ولكن من المقرر انتظار الرؤية الشرعية وإعلان دار الإفتاء المصرية لغرة شهر شوال.

أكد الدكتور أمير حفظى، أستاذ بمعمل أبحاث الشمس التابع لمركز البحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن هلال شوال سيتعذر رؤيته في مصر اليوم؛ بسبب مكثه عقب غروب الشمس بـ٧ دقائق، موضحا أن الهلال ولد بالفعل.

وأضاف حفظى لـ”فيتو”، أن الهلال سيرى في مراكش والجزائر، وستصل فترة مكوثه عقب غروب الشمس بـ١٧، و١٦ دقيقة، لافتا إلى أن المؤتمر الإسلامى الأخير الذي عقد في إسطنبول حدد أنه حال وصول فترة المكث إلى 15 دقيقة، يعتد بها.

وأوضح أنه من الممكن أن تتعذر رؤية الهلال بالمغرب رغم فترة مكوثه ١٦ دقيقة؛ بسبب غيوم السماء، مؤكدا أن هلال شوال بالحسابات العلمية متواجد، ولكن يتعذر رؤيته في مصر، لافتا إلى أن القول الفصل لدار الإفتاء، فتعذر رؤية الهلال قد تجعل العيد يوم الأربعاء، أما إذا تم الأخذ بالحسابات الفلكية وفترة مكوث الهلال بالبلاد العربية فسيكون العيد غدا.

التعليقات