التخطي إلى المحتوى

عاجل // اسرائيل تعثرعلى كنز من العملات الذهبية الإسلامية
أعلن علماء آثار إسرائيليون، اليوم الاثنين، اكتشاف مجموعة من العملات الذهبية الإسلامية القديمة خلال عمليات التنقيب الأخيرة، بالقرب من مدينة يفني بوسط البلاد، مشيرين إلى أن العملات تعود للفترة العباسية.

وقال المسؤولان في سلطات الآثار الإسرائيلية، ليات نداف زيف، وإيلي حداد، إن “العثور على المجموعة المكونة من 425 قطعة نقدية ذهبية كاملة، يعود معظمها إلى العصر العباسي قبل نحو 1100 عام، كان اكتشافا “نادرا للغاية”.

وتتضمن المجموعة، التي اكتشفها متطوعون شباب، المئات من قصاصات أصغر من العملات الذهبية التي كان من الممكن أن تكون بمثابة فئات أصغر.

وقال روبرت كول، خبير العملات في سلطة الآثار بحسب تقرير نشرته قناة “الحرة” الإخبارية، إن التحليل الأولي يشير إلى أن العملات تعود إلى أواخر القرن التاسع، والتي تعتبر العصر الذهبي للخلافة العباسية التي سيطرت على معظم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، مضيفا “نأمل أن تخبرنا دراسة الكنز بالمزيد عن فترة ما زلنا نعرف القليل عنها.”

ويعد هذا الاكتشاف من بين أكبر كنوز العملات القديمة التي تم العثور عليها في إسرائيل، بعد أن عثر غواصون هواة في عام 2015 على نحو 2000 قطعة نقدية ذهبية قبالة سواحل مدينة قيسارية القديمة، تعود إلى الفترة الفاطمية في القرنين العاشر والحادي عشر.

التعليقات